Home / أخبار الموقع / (الضمير) عنوان الرياضة الروحية الشهرية لتلاميذ المعهد الكهنوتي

(الضمير) عنوان الرياضة الروحية الشهرية لتلاميذ المعهد الكهنوتي

 

أقام معهد شمعون الصفا الكهنوتي الرياضة الروحية الشهرية لتلاميذه تحت عنوان: (الضمير) بإرشاد الأب كرم نجيب. اِبتدأت مساء الجمعة 27/4/2018 بسجود أمام القربان المقدس، واستمرت  حتى مساء السبت 28 نيسان 2018 في بناية المعهد الكهنوتي بأربيل /عنكاوا.

قدم الأب كرم نجيب إرشادًا حول مفهوم “الضمير” انطلاقا من الكتاب المقدس بعهديه، وأشار إلى عدم ورود كلمة (ضمير) كمفردة في اللغة العبرية في العهد القديم، بل يتمّ التحدّث عن فكرتها، باعتبار (الضمير) صوتًا داخليًا في الإنسان يُعبّر عن صوت الإثم، ويُنسب إلى القلب والروح القدس. وكذلك الحال في العهد الجديد، إذ استخدم يسوع مُرادفات تعبر عنه، منها العين والقلب. أما الرسول بولس فقد استخدم مفهوم الضمير، للتعبير عن ردّ الفعل والحكم المستقل بذاته الذي تنسبه التوراة للقلب؛ كون صوت الضمير لدى الشعب اليهودي في السابق كان الشريعة نفسها. وتطرّق الأب المرشد، إلى تعليم الكنيسة والفكر اللاهوتي حول ماهيّة الضمير، أنواعه وأهمية تنشئته، مشيرًا إلى أن الكنيسة تُعلّم بأن الضمير هو إظهار ما ينسجم مع النظام الأخلاقي، إذ هو أعمق ما في الإنسان من مركز، هو المرشد لحياته، هو المقدس الذي يلتقي فيه الإنسان بالله وحده ليسمع صوته. فأهمية الضمير تكمن في الإجابة عن السؤال الكياني المُقلق: كيف يُمكنني التوفيق بين الطابع الديني للشريعة والحريّة الشخصيّة؟ ثم أفسح المجال أمام أسئلة التلاميذ ومداخلاتهم واستفساراتهم، أجاب عنها الأب المرشد برحابة صدر.

كما تخلَّلت الرياضة: تأملات شخصية، صلاة الوردية، فضلاً عن إرشادات واعترافات فردية لدى الآباء الكهنة (فرنسيس شير، كرم نجيب)، لتختتم بقداس أقامه الأب كرم وعاونه فيه الشمّاسان الإنجيليّان وائل ابلحد وايلرام أصلان.

About chaldeanseminary