Home / أخبار الموقع / المعهد الكهنوتي يضيف الأب نجيب الدومنيكي في محاضرات عن فن الوعظ المنبري

المعهد الكهنوتي يضيف الأب نجيب الدومنيكي في محاضرات عن فن الوعظ المنبري

 

بدعوة من معهد شمعون الصفا الكهنوتي البطريركي، وضمن برنامج التنشئة الكهنوتية، ألقى الأب نجيب ميخائيل الدومنيكي، سلسلة محاضرات أسبوعية حول موضوع (فن الوعظ المنبري)، اِبتدأت يوم الثلاثاء 17 نيسان 2018 حتى 1 أيار2018، بمقر المعهد الكهنوتي البطريركي/عنكاوا.

سلط الأب نجيب الضوء على أهمية امتلاك الكاهن موهبة الوعظ، مُعرِّفًا إياه بأنه وسيلة لِنقل كلمة الله إلى المؤمنين. مؤكدًا أن الوعظ هو فعل رسولي وتبشيري أوصى المسيح به تلاميذه بعد قيامته: “اِذهبوا إلى العاَلمِ كُلِّه، وأعلِنوا البِشارةَ إلى النّاسِ أجمعينَ” (مر 16: 15). فاعتلاء المنبر إذًا، ليس فرصة لِتصفية الحسابات مع الآخرين ولا هو فسحة للتنفيس عما هو مكبوت في نفس الواعظ، بقدر ما هو مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الكاهن الواعظ، ليقدم ثمار تأمله في كلمة الله، بأنوار الروح القدس، إلى الشعب المؤمن. كما تطرّق الأب نجيب إلى كيفية بناء الموعظة، وأبرز أركانها ألا وهي: التمهيد، التوسّع في (فكرة النص) وأخيرًا الخاتمة. مُشيراً إلى المقومات الأخرى لنجاح الموعظة منها: الصوت، الحركات، المظهر، اللغة، التعابير، التأمل والصلاة، التي ينبغي أن تتوفّر في كل واعظ.

ضمن برنامج المحاضرات، أجرى الأب نجيب اختبارات عمليّة لبعض تلاميذ المعهد، بإعداد وإلقاء موعظة حول نصّ إنجيلي معين، وتمّ بعدئذٍ تقييم النتائج وتحديد نقاط الضعف والقوة.

 

About chaldeanseminary