الرئيسية / تأملات / تامل في إنجيل متى 6: 24 -27

تامل في إنجيل متى 6: 24 -27

تامل في إنجيل متى 6: 24 -27
(لذلكَ أقول لكمُ: لايُهمكم للعيش ما تأكلُون ولا للجسدِ ما تلبسون.أليستِ الحياةُ أعظم من الطعام))
إنجيل هذا اليوم يتحدث بشكل عام عن القلق والاهتمام، قلق الانسان فيما يخص الحاجات الجسدية. يسوع من خلال هذا النص يستعمل كلمات نفي حيث يقول لا تهتموا لحياتكم… لاتهتموا بشأن الطعام والمأوى…. لا تهتموا بشأن الملبس… لا تهتموا قائلين ماذا نأكل أو نشرب أو نلبس. مقابل كل هذه الطلبات الارضية يسوع يعرض علينا طلباً واحداً يستحق الاهتمام وهو( أطلبوا أولاً ملكوت الله وبره.)
على المؤمن ألا يهتم بشأن احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس. فكلمة ( لا تهتموا) تعني لاتقلقوا، بمعنى لا يكن همكم حد( القلق). القلق هو الانشغال المسبق بالماديات. ان امتلك ثروة كبيرة، ان أؤمن مستقبلي. كثير من الناس يقع في هذا الشَرك بأن يركز كل اهتمامه وافكاره وطاقته وجهوده على احتياجات الحياة، هذا الانشغال الزائد بشأن الأمان والضمان يجعل الانسان قلقاً متوتراً، ما يعيق استماعه لكلمة الله.
ليس قصد يسوع عدم تدبير المرء لشؤون حياته، فيعيش حياة الكسل، عديمة الفائدة بلا تفكير أو اهتمام، دون ان يعرف مسؤولياته تجاه الحياة بل ان يعمل بجد واجتهاد، فيسوع يحذر الانسان من الوقوع في الامور المادية فينسى العناية الإلهية. ولكن عليه ان ينشغل بالله وبالناس الذين حولنه، وان يطلب الله اولاً يخدمه ويخدم اخوته. حياة الانسان هي الاعظم وتستحق ان تكون أولى من اهتماماتنا في هذا العالم، والانسان مستعد ان يعطي كل مايملك فداء لحياته، لان حياة الانسان نسمة الله آمين.

الاكليريكي رودي إيليا يعقوب

عن chaldeanseminary