الرئيسية / مستمسكات القبول

مستمسكات القبول

معهد شمعون الصفا الكهنوتي لبطريركية الكلدان

ماهو المعهد الكهنوتي؟

أن المعهد الكهنوتي هو :

  1. المكان الذي فيه يَختبر الشخص ذلك الصوت الذي يحركه من الداخل طالبا منه “إتباعه دون خوف أو تردد” متحديا كل ما يقف امام تلبية ذلك الصوت: الاهل، الاصدقاء، الاقارب، الأوضاع …الخ.
  2. المكان الذي فيه يُقدّم الشخص نفسه كليا لكنيسة المسيح، فيتعلم أكثر ماهي رسالة المسيح التي يجب أن تصل إلى إخوته واخواته، وذلك من خلال الصلاة والدراسة والحياة المشتركة.
  3. المكان الذي فيه يتم تنشئة الشخص الراغب بحمل رسالة المسيح. فالتنشئة الكهنوتية تتضمن جوانباً متعددة: كالتنشئة الانسانية، الروحية، الفكرية والراعوية، تصب كلها في هدف واحد ألا وهو إعداد أشخاص يتحملون مسؤولية الرسالة التي أوكلها لهم يسوع المسيح وليكونوا صورته الحاضرة والحية في عالم اليوم.
  4. المكان الذي منه ينطلق الشخص الى العمل في كرم الرب، أي الى نشر كل ما تعلمه خلال سنوات التنشئة الستة ومساعدة المؤمنين لمعرفة الطريق الذي يقودهم إلى السلام الحقيقي في هذه الظروف الصعبة.

 

  • ملامح ممكنة لدعوة كهنوتية

  1. هل شعرت منذ صغرك بالرغبة كي تكون كاهنا؟
  2. هل لديك الرغبة القوية لعيش حياة ألفة حميمية مع الله؟
  3. هل تشعر بين حين واخر، خصوصا بعد سماع كرازة كاهن معين، او قراءة كتاب ما، او حوار مع اخرين، بنداء او صوت داخلي يدعوك للعمل في الكنيسة وحمل رسالة المعلم يسوع؟
  4. هل تعجبك أجواء الهدوء والصمت، أكثر من الصخب والضوضاء؟
  5. هل تفرح عندما تساعد الاخرين، وترغب بان تقدم الاكثر فب المستقبل؟
  6. هل تبحث دائما عن أجوبة شافية لأسلتك التي تخص إيمانك المسيحي؟
  7. هل ترتاح عندما تذهب إلى الكنيسة؟ وتشعر بان هناك من يكلمك في الصلاة؟
  8. هل تشعر، بين حين واخر، بأنك قادر على تقديم ما هو أفضل لكنيستك؟ وترى بان لديك القابلية على ذلك؟

 

  • ما هي شروط القبول؟

  1. رسالة ترشيح من راعي الأبرشية أو مَن ينوب عنه.
  2. شهادة تخرّج من الدراسة الثانوية أو ما يعادلها.
  3. شهادة حسن السلوك من كاهن الرعية.
  4. السيرة الذاتية لغاية يوم الدخول إلى المعهد الكهنوتي.
  5. تقرير طبي حديث يثبت سلامة حصته النفسية والبدنية.
  6. شهادة المعمودية.
  7. شهادة مطلق الحال.
  8. شهادة الجنيسية العراقية والأحوال الشخصية (نسخة).
  9. ستة صور شخصية حديث.

 أين يتم التقديم؟

  • يكون التقديم من يوم الجمعة من 18 أيلول 2015 ولغاية يوم الخميس 24 أيلول 2015 في مبنى المعهد الكهنوتي (اربيل _ عينكاوة). من الساعة 00: 9 صباحا وحتى الساعة00 :12 ظهرا. علماً أن الدوام في المعهد سيبدأ يوم االجمعة 25 أيلول 2015.

تمتد مسيرة التنشئة الكهنوتية في المعهد لمدة ستة سنوات يتم التركيز فيها على جوانب التالية

جوانب من حياة المعهد الكهنوتي

  1. التكوين الروحي: إن الحياة الروحية هي نبع حياة الكاهن وأساس خدمته. فيسوع اختار التلاميذ ليبقوا معه أولا ثم ليرسلهم (راجع 10/ 1- 5). ولهذا يولي المعهد أهمية كبيرة لهذا الجانب الذي دونه لا يمكن ان يكون هناك كهنوت أو رسالة. يبدأ نهار التلميذ بالقداس الالهي ويختتمه بصلاة المساء والتي فيها يسلم أحداث نهاره بين يدي معلمه يسوع. هناك أيضا رياضات روحية، بالإضافة إلى دروس في الليتورجيا (الطقس) والموسيقى (التراتيل).
  2. التكوين الإنساني والبدني: هناك بين الحين والاخر، محاضرات ولقاءات مختلفة حول مواضيع متنوعة تخص الجانب الإنساني من حياة الكاهن، يلقيها عدد من الأساتذة والآباء الكهنة. كما تم تخصيص بعض الأوقات لممارسة الرياضة البدنية، بالإضافة إلى إقامة بعض السفرات، الحفلات في مناسبات مختلفة (عيد الميلاد، ذكرى رسامة…الخ). هذه تساعد على تقوية العلاقات بين التلاميذ.
  3. التكوين الثقافي والرعوي: يجد الكاهن اليوم نفسه أمام تحديات ومسؤوليات كبيرة (لا تقتصر على خدمة الأسرار فقط) تحتاج إلى تهيئة فكرية وثقافية وعلمية أيضا. ولذلك يتلقى التلاميذ محاضرات بمختلف العلوم الإنسانية واللاهوتية في كلية بابل للفلسفة واللاهوت لمدة ستة سنوات. يتعلم فيها التلميذ كيف يحلل ويفهم ويقدم رسالة المسيح بطريقة مفهومة لدى السامع والمتلقي. بالإضافة إلى هذا، تُقدم في المعهد محاضرات رعوية مختلفة تساعد التلميذ على تفهّم الصعوبات التي تلاقي الكاهن اليوم في حياة الخورنة وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها.

للاستفسار والمعلومات:

St. peter seminary Ankawa – Erbil – IRAQ P.O. Box 63979

الاب افرام كليانا

luaygilyana@gmail.com

info@chaldeanseminary.com