الرئيسية / غير مصنف / هل خلق الله الشر؟/ الاكليريكي وائل الشابي

هل خلق الله الشر؟/ الاكليريكي وائل الشابي

هل خلق الله الشر؟

الله خلق كل شيء فهل خلق الشر؟ هذا الاعتقاد يجب ان يكون واضح. فالشر ليس شيئاً ملموساً مثل الحجارة او الخشب. بل هو شيء يحدث مثل جريان الماء. فلا وجود له بصورة فردية، ولكنه يظهر عند عدم وجود شيء جيد. على سبيل المثال، الثقوب شيء حقيقي ولكنها لابد ان توجد في شيء اخر. فنحن نسمي عدم وجود التراب في مكان ما “حفرة” ولكن لا وجود للحفرة من غير التراب. فعندما قام الله بالخلق، كان كل شيء جيداً، وضمن الاشياء المخلوقة، خلق الله البشر وأعطاهم الارادة وحرية الاختيار مابين الخير والشر. فالانسان عندما يكون له حرية الاختيار بكامل الوعي، لا بد له ان يختار شيء آخر غير الخير، فالله سمح لنا ان نختار الخير او الشر. وعندما توجد علاقة سيئة بين شيئين جيدين يسمى هذا بالشر. لكن هذا ليس شيئاً ملموساً يتطلب ان يخلقه الله.

نرى في سفر ايوب في الاسفار 1، 2 ان الشيطان اراد ان يدمر ايوب، والله سمح لأبليس أن يفعل اي شيء ماعدا قتل ايوب. وسمح الله بذلك كي يثبت لابليس ان ايوب رجل صالح لانه يحب الله وليس لان الله قد باركه بكثرة. فالله له سلطة مطلقة في التحكم بجميع الامور . فالله لم يخلق الشر ولكنه يسمح بحدوثه. فاذا لم يسمح الله للبشر بأختيار الشر لكانوا يخدمون الله بدون حرية وليس طوعا. فالله لم يرد أن يخلق انسان آلي، لكنه اراد ان يكون للانسان حرية الاختيار بين محبة الله واختيار الشر.

في رسالة القديس بولس الى اهل رومية في الفصل 11: 33 يقول: “ما أعمق غنى الله وحكمته وعلمهِ! وما اصعب إدراك أحكامه وفهم طرقه”. في بعض الاحيان نعتقد إننا نستطيع أن نفهم لماذا يفعل الله شيئاً، فالهدف من كل هذا ان الله ينظر للاشياء بنظرة أبدية بينما نحن ننظر اليها بنظرة زمنية. لماذا خلق الله البشر وهو يعلم ان أدم وحواء سيخطئون ويجلبون الشر والخطيئة على كل البشرية؟ لماذا لم يخلقنا لكي نعيش في السماء في كمال ومن غير عذاب؟ فالله لم يريدنا ان نكون كآلة بيده لكنه خلقنا واعطانا حرية الاختيار، فهو يقدم لنا اختيارات حقيقية ومن خلالها يمكننا ان نقرر ماذا نختار. اذاً الله لم يخلق الشر لكنه سمح به. وان لم يسمح الله بالشر لكنا مجبورين بعبادته وهذا لم يكون بارادتنا واختيارنا.

 

 

عن chaldeanseminary